شفق نيوز/ أعلنت وزارتا الداخلية والصحة العراقيتين، مساء اليوم الثلاثاء، عن نجاح الخطة الأمنية والصحية الخاصة بزيارة العاشر من محرم، فيما أشارت هيئة الإعلام والاتصالات إلى مشاركة أكثر من 750 إعلامياً من داخل العراق وخارجه.

وقال وزير الداخلية، رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة العاشر من محرم الحرام، عبد الأمير الشمري، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن "الخطة المرسومة لهذه المناسبة سارت وفق ما مخطط لها وتميزت بدور كبير للأجهزة الأمنية تخللها جهد استخباري عالي المستوى، مع مراقبة القواطع بالكاميرات وعلى مدار الساعة".

وأضاف "وبفضل الجهود الجبارة التي بذلت من قبل كل القطعات الأمنية المكلفة بهذا الواجب، نعلن نجاح الخطة المعدة لتأمين الحماية للهيئات والمواكب الحسينية الثابتة منها والمتحركة المعزية بذكرى استشهاد سبط النبوة".

بدورها أكد وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز "نجحت وزارة الصحة بتنفيذ خطتها الصحية والتي تضمنت مشاركة أكثر من 20 ألف موظف في المفارز الطبية وعجلات الإسعاف والمستشفيات والفرق الجوالة".

وبين أنه "تم تقديم الخدمات الصحية لـ60 ألف مراجع للمراكز الصحية وما يقارب 25 ألف مراجع للمستشفيات الحكومية خلال يوميّ التاسع والعاشر من محرم الحرام، وبالرغم من هذه الجهود واصلت مؤسساتنا الصحية بتقديم خدماتها الطبية والتمريضية والعلاجية الروتينية حيث شهدت مؤسسات صحة كربلاء 308 ولادات وإجراء 350 عملية جراحية".

وأشار الحسناوي إلى أن "عدد عجلات الإسعاف الفوري بلغ 100 عجلة قامت هي ومسعفيها بنقل 1200 حالة من وإلى المفارز الطبية والمستشفيات، فضلاً عن مشاركة العجلات الصحية التابعة للقوات المسلحة والمؤسسات الصحية التابعة للعتبات المقدسة".

وتابع "تم تنفيذ حملات للتبرع بالدم من قبل مصرف الدم في صحة كربلاء أسفر عن جمع ما يقارب 2260 قنينة دم من الزوار"، مؤكداً أن "الخطة جرت بسلاسة ولم تشهد أي خسائر بفضل الجهود المبذولة من ملاكات صحة كربلاء والقوات الأمنية وملاكات الوزارة ودوائر الصحة الساندة والعتبات المقدسة  التي ساهمت بنجاح الزيارة المليونية".

إلى ذلك، كشف رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، عن المؤشرات الإحصائية للتغطية الإعلامية لزيارة عاشوراء بدءاً من الأول من شهر محرم في مدينة كربلاء، والتي شهدت حضوراً كثيفاً للإعلاميين والصحفيين من داخل العراق وخارجه.

وأوضح أن "عدد الكاميرات الصحفية التي تواجدت في محافظة كربلاء كان بواقع 538 كاميرا، فيما بلغ عدد الإعلاميين الذين وفدوا لتغطية المراسم 725 إعلامياً، منهم 633 محلياً و92 أجنبياً".

ولفت إلى مشاركة 15 إذاعة محلية و84 قناة فضائية في نقل وقائع الزيارة، حيث بلغ إجمالي ساعات البث المباشر من داخل المدينة المقدسة أكثر من 1108 ساعة.